دورة مجانية في علم الشبكات(الشهادة مجانية)

 

المدّة : مفتوحٌ دائمًا

الجهد المطلوب: 3 ساعات

المستوى : مستوى مبتدئ

مقدِمة إلى عالم الشبكات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك، يساعد الأشخاص المهتمين للدخول إلى عالم الشبكات وفهم كل ما يخص هذا المجال من المصطلحات والعمليات، ابتداءً بتعاريف بسيطة وانتقالاً إلى التطبيق المعقد بأدق التفاصيل كي يتمكن المتعلمون في المساق من شق طريقهم إلى احتراف تركيب شبكات حاسوب.

"أصبح العالم قرية صغيرة" هي جملة مشهورة سمعناها كثيراً بعد انتشار الإنترنت، كما لو أننا نعيش في نفس الدولة مع أشخاص موجودين في قارة أخرى. يعود الفضل في ذلك إلى ربط شبكات الإنترنت لجميع الدول ببعضها البعض، مما سهل إمكانية الوصول إلى الأشخاص والمعلومات والخدمات في جميع أنحاء العالم، في أي مكان وفي أي وقت.

وحيث أنه توجد العديد من فوائد الشبكات، يوضح مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، مفهوم علم الشبكات بمكوناتها ونماذج الربط بين أجزائها والآلية التي تعمل بها، وكذلك يوضح البروتوكولات والمعايير الدولية ذات الصلة. إضافة إلى ذلك، يشرح المساق أنواع الشبكات المحلية – الشبكة الشخصية (LAN)، والشبكات الواسعة – الشبكة الإقليمية (WAN)، والشبكة الإقليمية (MAN)، والفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية.

كما يتطرق مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، لمفهوم (OSI Model) ومفهوم عنونة الشبكات، وكيفية تركيب وتفعيل وتصليح ومعالجة الشبكات، وكيفية تقسيمها وصولاً إلى التعريف بنطاق (DNS) وآلية عمله، حيث يقوم النطاق بربط المعلومات والعناوين بأسماء النطاقات، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى توفير طريقة سهلة للمستخدِمين ليتعاملوا مع عناوين الشبكة والاتصال بها.

ومن الجدير بالذكر، أن هنالك جزء عملي في نهاية مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات مكون من أربعة مختبرات لتعليم كيفية التوصيل بين جهازين، بالإضافة إلى كيفية تصميم وإنشاء شبكة سلكية أو لاسلكية، وكيفية تركيب شبكات حاسوب، وربط جميع مكونات الشبكة بطابعة مشتركة. ما عليكم سوى التركيز وتطبيق الأمثلة وحل الواجبات لتتمكنوا من إتمام المساق بنجاح.

الفئة المستهدفة من هذا التدريب هم طلاب المدارس والجامعات المسجلين في مادة شبكات الحاسوب، بالإضافة إلى الأشخاص المهتمين ببدء مسيرة مهنية في هذا المجال. ومن خلال التطبيق العملي في مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، ستصبح لديكم القدرة على تصميم شبكة سلكية وربطها بطابعة مشتركة بالإضافة إلى القدرة على إنشاء شبكة لاسلكية وإجراء بعض التعديلات المتعلقة بكلمة المرور.

يشتمل التدريب في مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات أيضاً على كيفية تصميم وتعديل الشبكات الصغيرة، وكيفية الربط بين جهازين بطريقة (Peer to Peer)، وكيفية تصميم شبكة سلكية باستخدام موزع (Switch)، وكيفية عمل (Cross Cable)، وتغير (IP) للأجهزة، وكيفية التوصيل بين جهازين والتأكد من جاهزية الشبكة، وكيفية عمل (Straight cable)، وإنشاء ملف مشترك بين جهازين وتبادل الملفات من خلال الشبكة.

اغتنموا فرصة التسجيل في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدِمة إلى عالم الشبكات، لتتعرّفوا على كل ما يهمكم حول هذا المجال من فوائد الشبكات وأهميتها وأنواعها وكيفية تركيبها ومفهوم (OSI Model)، ولتكتسبوا المهارات اللازمة التي ستؤهلكم للدخول على عالم الشبكات.

 ستتعلم في هذا المساق

التعرف الى ماهية الشبكات بمكوناتها وانواعها المختلفة وطرق ربطها وتكوينها

كيفية عنونة الشبكات والفئات المستخدمة

التعرف على نطاق DNS وطريقة عملهما هي الشبكات

تعلم أساسيات الشبكات، والمقدرة على تصميم وتعديل الشبكات الصغيرة

توسيع مجال إدراك الطالب لعالم الشبكات

انتتج كوادر قادرة على تركيب وتفعيل وتصليح (معالجة) الشبكات

القدرة على الربط بين جهازين بطريقة Peer to Peer

تصميم شبكة سلكية باستخدام موزع switch

القدرة على ربط الاجهزة بطابعة مشتركة

انشاء شبكة لاسلكية وتغير كلمة المرور لها

 مخطّط المنهج الدراسي

+

الوحدة الأولى: مقدمة إلى عالم الشبكات

+

الوحدة الثانية: أنواع الشبكات

+

الوحدة الثالثة: مكونات الشبكات

+

الوحدة الرابعة: عنونة الشبكات ونطاق الـ DNS

+

الوحدة الخامسة: تطبيق عملي 1

+

الوحدة السادسة: تطبيق عملي2

تسجل من هنا

ليست هناك تعليقات